والیونسکو تهنىء العراق
الزیارة الأربعینیة و «النخلة» على لائحة التراث العالمیة
هنأت المنظمة الدولیة للتربیة والعلوم والثقافة (الیونسکو)، وزارة الثقافة العراقیة بإدراج «النخلة» و«زیارة أربعینیة الإمام الحسین علیه السلام»، على لائحة التراث العالمیة.
وقالت الوزارة فی بیان إنه «فی إنجاز جدید یحققه العراق على الصعید الثقافی أصدرت المنظمة الدولیة للتربیة والعلوم والثقافة (الیونسکو) شهادتی تسجیل (النخلة) التی تمثل رمزاً من رموز بلاد الرافدین عبر التاریخ (والزیارة الاربعینیة) التی تمثل واحداً من أکبر التجمعات البشریة فی العالم ضمن قائمة التراث الثقافی الانسانی غیر المادی».
 وأضاف البیان، أن «وزیر الثقافة والسیاحة والآثار عبد الأمیر الحمدانی تلقى رسالة تهنئة مع شهادتی التسجیل الموقعة من قبل المدیر العام للیونسکو بمناسبة قرار اللجنة الحکومیة الدولیة لصون التراث الثقافی غیر المادی إدراج (نخیل التمر وکل ما یتعلق به من المعرفة والمهارات والتقالید والممارسات) وکذلک إدراج (توفیر الخدمات والضیافة خلال الزیارة الأربعینیة) فی قائمة التراث الثقافی الإنسانی غیر المادی بناءً على اقتراح العراق».
وأوضح البیان، أنه «جاء فی مضمون شهادة التسجیل التی تلقاها الحمدانی أن هذا الادراج یسهم فی ضمان رؤیة أفضل للثقافة التراثیة غیر الملموسة، والتوعیة بأهمیتها وتشجیع الحوار الذی یحترم التنوع الثقافی».
المصدر: صحیفة الوفاق
http://newspaper.al-vefagh.com/Newspaper/Page/6351/5

 
 

er>

زبان سایت را انتخاب نمایید